أين تقع باكو ؟ مدينة السياحة الأذرية

حينما نتحدث عن السياحة، فإننا نتحدث عن الرفاهية والترويح عن النفس، وهنا تبرز إلى السطح الكثير من وجهات السياحة التقليدية، وهو الأمر الذي أصبح مزعجا بالنسبة للكثير من السياح، لذا فإن المقالة الحالية تستعرض واحدة من وجهات السفر التي ستقدم للمسافر تجربة لا يمكن نسياتها، وهي مدينة باكو، فما هي هذه المدينة و أين تقع باكو ؟

أين تقع باكو ؟

باكو هي من المدن السياحية التي تتميز بطبيعتها الخلابة، علاوة على أنها عاصمة مدينة الأذربيجانية، وأكبر المدن لها.

حيث إنه من الجدير بالذكر أن عاصمة باكو تتكون من جزئين، بالإضافة إلى النشاطات التي تشتهر بها.

وعاصمة باكو تنقسم إلى جزئين، هما وسط البلد والمدينة القديمة.

كما أنها من أكبر المدن الأذربيجانية الواقعة بإقليم القوقاز والتي تشكل على بحر قزوين.

حيث تبلغ مساحتها حوالي 2130 كيلو متر مربع، حيث تقع بمنطقة شبه جزيرة آبشوران، والتي تطل على ساحل بحر القزوين، تحديداً على شاطئ شبه الجزيرة الجنوبي.

العاصمة الأذرية:

باكو هي عاصمة أذربيجان ومن أكبر مدنها، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 2 مليون و 122 مليون نسمة تقريباً.

علما بأن تم تقسيم هذه العاصمة إلى 10 من المناطق الإدارية تقريباً، وليس ذلك بل تحتل على 48 ناحية، وكل واحدة من هذه النواحي  تم إنشاؤها على حافة جزر خليج باكو.

كما تشتهر العاصمة في المجال الصناعي نظراً لوجود صخور النفط بها، ولذلك أطلق عليها ببلدة ” صخور النفط”.

بينما تتمركز جميع هذه الصناعات بمنطقة بحر قزوين، الذي يعد مفصلا تجاريا مهما للعالم.

أبرز معالم مدينة باكو

وكما أسلفنا الحديث عن موقعها الجغرافي، فإن مدينة باكو تزخر بالعديد من المعالم السياحية الرئيسية الهامة التي تعد لفت انتباه وجذب لجميع الوافدين إليها من جميع البلدان.

ومن أبرز معالمها ما يلي:

برج العذراء:

هو من أشهر المعالم السياحية في مدينة باكو، بُني ذلك البرج بالقرن الثاني عشر، فقد كان بمثابة مصدر حماية أثناء أوقات الخطر.

قصر الشروانشاهانيين:

حيث إنه واحد من أبرز المعالم الأثرية والسياحية بالمدينة، حيث بقى منذ  عصر الشرواني، علاوة على أنه من أجمل القصور التي تقع بوسط مدينة باكو.

مسجد باب الهيبة:

حيث إنه من المساجد التاريخية القديم الذي لها تاريخ عريق؛ فقد تم إنشاؤها بالقرن الثالث عشر من الهجرة النبوية، فضلاً عن ذلك فيقام به بعض الندوات الدينية.

معبد النار الباكوي:

معبد من المعابد المجوسية تم بناؤه بالمدينة قبل الفتح الإسلامي.

مجدي النوري مُدون وصانع محتوى اقتصادي، عمل في مجال الدراسات في إحدى أهم المؤسسات الاقتصادية في فلسطين، وقام بكتابة العديد من المقالات والأبحاث الاقتصادية، لديه العديد من الشهادات والدورات الاقتصادية لدى العديد من الجهات المحلية والدولية