الرهانات على توقعات ارتفاع أسعار النفط تصعد لأعلى مستوياتها منذ 2016

بلومبيرغ: صعد المضاربون من رهاناتهم الصعودية على توقعات ارتفاع أسعار النفط بعد أن هزت أوبك + الأسواق بخفض مفاجئ للإنتاج ، مسجلة ثاني أكبر زيادة في صافي الرهانات على الإطلاق الأسبوع الماضي.

حيث قفز صافي مراكز الشراء في خام برنت بأكثر من 73000 عقد في الأسبوع المنتهي في 4 أبريل ، وفقًا لبيانات من ICE Futures Europe.

المرة الأخرى الوحيدة التي حدث فيها تدفق صافٍ أكبر كانت في أواخر عام 2016 ، والتي أعقبت أيضًا قيودًا غير متوقعة للإنتاج من قبل أوبك أدت في النهاية إلى إنشاء أوبك +.

حيث كتب محللو Macquarie Group بما في ذلك Vikas Dwivedi في مذكرة عن توقعات ارتفاع اسعار النفط :

“نتوقع استمرار تدفقات رأس المال الصعودية في الوقت الحالي حيث ستؤدي تخفيضات الإنتاج إلى سحب المخزون من الجميع”.

وقد صعد برنت بما يصل إلى 8٪ بعد إعلان أوبك + عن جولة من قيود الإنتاج بما يقرب من 1.7 مليون برميل يوميًا.

لكن الأسعار كافحت للحصول على مزيد من الاتجاه بعد الخطوة الأولية الأسبوع الماضي.

وقد تم تداول العقود الآجلة بالقرب من 85 دولارًا للبرميل يوم الثلاثاء.

كانت القفزة في صافي الرهانات مدفوعة بمزيج من الرهانات الصعودية الجديدة وانخفاض في الرهانات الهابطة.

حيث ارتفعت مراكز الشراء المباشر إلى أقصى حد منذ عام 2019 ، بينما انخفضت الرهانات القصيرة إلى أقصى حد منذ عام 2020 ، حيث اجتمعت لإحداث تغيير صافٍ كبير.

واتبعت أرقام ICE بيانات مماثلة من لجنة تداول السلع الآجلة ، والتي أظهرت ارتفاع صافي الرهانات في West Texas Intermediate.

حيث قفزت بأكبر قدر منذ عام 2020 الأسبوع الماضي.

بينما انخفض أيضًا عدد المتداولين المضاربين الذين لديهم رهانات قصيرة على خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت بأكبر قدر منذ عام 2020.

مجدي النوري مُدون وصانع محتوى اقتصادي، عمل في مجال الدراسات في إحدى أهم المؤسسات الاقتصادية في فلسطين، وقام بكتابة العديد من المقالات والأبحاث الاقتصادية، لديه العديد من الشهادات والدورات الاقتصادية لدى العديد من الجهات المحلية والدولية