الاتحاد الأوروبي والسبع يحظران إعادة تشغيل خطوط أنابيب الغاز الروسية

فاينانشال تايمز: ستحظر مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي واردات الغاز الروسي على الطرق التي قطعت فيها موسكو الإمدادات مما يعني حظر إعادة تشغيل خطوط أنابيب الغاز الروسية ، وفقًا لمسؤولين مشاركين في المفاوضات ، وهي المرة الأولى التي تغلق فيها القوى الغربية تجارة الغاز عبر خطوط الأنابيب منذ غزو أوكرانيا.

القرار ، الذي من المقرر أن يستكمله قادة مجموعة السبع في قمة في هيروشيما الأسبوع المقبل ، سيمنع استئناف صادرات الغاز عبر خطوط الأنابيب الروسية إلى دول مثل بولندا وألمانيا ، حيث قطعت موسكو الإمدادات العام الماضي وأثارت أزمة طاقة عبر أوروبا.

تريد القوى الغربية أن تضمن عدم حصول روسيا على دعم لعائداتها من الطاقة في الوقت الذي تحاول فيه زيادة الضغط الاقتصادي بعد 15 شهرًا من غزو موسكو الشامل لأوكرانيا.

وقال أحد المسؤولين ، الذين تحدثوا جميعًا عن حظر خطوط أنابيب الغاز الروسية بشرط عدم الكشف عن هويتهم :

“إن هذه الخطوة كانت للتأكد من أن الشركاء لن يغيروا رأيهم في مستقبل افتراضي”.

بينما قالت مسودة بيان لمجموعة السبع اطلعت عليها فاينانشيال تايمز:

“إن مجموعة الاقتصادات الرائدة ستقلل بشكل أكبر من استخدامها لمصادر الطاقة الروسية بما في ذلك منع إعادة فتح الطرق التي أغلقت سابقًا بسبب تسليح روسيا للطاقة على الأقل حتى يتم التوصل إلى قرار النزاع”.

في حين أنه من غير المرجح أن تؤثر الإجراءات على أي تدفقات فورية للغاز ، إلا أنها تؤكد عزمًا عميقًا في بروكسل على جعل المحور السريع والمؤلم دائمًا بعيدًا عن عقود من الاعتماد على الطاقة الروسية.

الحظر رمزي للغاية لأنه في بداية الحرب تجنب الاتحاد الأوروبي استهداف تدفقات خطوط الأنابيب نظرًا لاعتماده الكبير على غاز موسكو.

وقد مضت روسيا قدما وقطعت الإمدادات على أي حال ، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الغاز إلى أكثر من عشرة أضعاف مستواها الطبيعي.

ولكن في الأشهر الأخيرة ، انخفضت الأسعار بشكل كبير حيث نجحت أوروبا في خفض الطلب خلال فصل الشتاء ، وتسريع نشر الطاقة المتجددة وتوفير إمدادات بديلة مثل شحنات الغاز الطبيعي المسال المنقولة بحراً.

وانخفضت حصة موسكو من واردات الغاز الأوروبية من أكثر من 40 في المائة إلى أقل من 10 في المائة.

كما أدى شتاء معتدل إلى تعزيز تخزين الغاز في الاتحاد الأوروبي.

المسؤولون واثقون من أن تخزين الغاز ، الذي يكتمل بالفعل حوالي 60 في المائة مقارنة بحوالي 30 في المائة في نفس الوقت من عام 2022 ، سيصل إلى طاقته قبل حلول الشتاء المقبل بوقت طويل.

وقد قال توم مارزيك مانسر من ICIS لاستشارات الطاقة:

“مع ارتفاع مخزون الغاز الأوروبي بشكل غير معتاد في هذا الوقت من العام وأسعار الجملة التي تعود ببطء إلى ما يمكن اعتباره نطاق السعر الطبيعي ، يمكنك أن تفهم سبب ثقة قادة أوروبا في أن هذه الخطة لن تفسد أمن الإمداد في أي وقت قريب.”

كما أضاف قائلا:

“من المهم مع ذلك عدم الإفراط في الرضا عن آفاق سوق الغاز الأوروبية.”

ويمكن أيضا إغلاق خطوط أنابيب النفط حيث قطعت روسيا الإمدادات ، بما في ذلك الجزء الشمالي من خط دروزبا الذي يزود مصافي التكرير في ألمانيا وبولندا ، بموجب إجراءات الاتحاد الأوروبي لمنع استئناف التدفقات.

ويناقش دبلوماسيون الحظر كجزء من حزمة العقوبات الحادية عشرة التي يفرضها الاتحاد الأوروبي.

بينما قالت المفوضية الأوروبية:

“لن نعلق على المناقشات بشأن العقوبات أو التسريبات”.

فيما قال أحد الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي:

“إن الاقتراح يحتاج إلى مزيد من التوضيح من بروكسل لإظهار كيف سيتغير الوضع الراهن، خاصة وأن بعض النفط من كازاخستان يتدفق عبر دروجبا.

ليؤكدوا على ضرورة أن يكون واضحا بالضبط كيف ستعمل هذه الخطوط.

وقد قالت برلين ووارسو ، على الرغم من إعفائهما من العقوبات المفروضة على النفط الروسي ، إنهما ستنهيان طواعية شحنات الخام عبر دروجبا العام الماضي رغم أن بولندا استمرت في تلقي الإمدادات حتى أوقفت روسيا التدفقات في فبراير.

بينما توقفت المصافي الألمانية عن طلب الخام الروسي منذ بداية العام الجاري.

تم تخريب بعض قنوات الغاز الرئيسية لروسيا إلى أوروبا – خط أنابيب نورد ستريم 1 و 2 – العام الماضي ولم يبق سوى واحد من سلاسلها الأربعة. لكن خطوط الأنابيب الأخرى مثل خط يامال إلى بولندا لا تزال سليمة.

مجدي النوري مُدون وصانع محتوى اقتصادي، عمل في مجال الدراسات في إحدى أهم المؤسسات الاقتصادية في فلسطين، وقام بكتابة العديد من المقالات والأبحاث الاقتصادية، لديه العديد من الشهادات والدورات الاقتصادية لدى العديد من الجهات المحلية والدولية