عشرة نصائح لتحقيق الربح من موقع خمسات للمبتدئين

ما هو موقع خمسات؟ وما هي الآلية المناسبة لتحقيق الربح من موقع خمسات او المواقع التي تعمل بنفس طريقته؟

موقع خمسات هو موقع عربي، تم إطلاقه ليحاكي الموقع العالمي (fiverr)؛ حيث تقوم فكرة كلا الموقعين على أساس بسيط، ومعاكس لكثير من مواقع العمل عن بعد ففي أغلب مواقع العمل عن بعد ( freelancers) يقوم المشتري بطرح ما يريد من خدمة، أو عمل معين، ليقوم عدد من المشتركين مقدمي الخدمات بوضع سعر مقابل هذه الخدمة، ويحق للمشتري أن يختار على أي أساس، سواء السعر، أو قوة العرض الفني الذي يعرضه مقدم الخدمة و غيرها، إلا أن الوضع في موقع خمسات مختلف، فموقع خمسات أو ما يشابه من هذا النوع من المواقع، والذي يسمى بمواقع الخدمات الصغيرة (micro job website) يتيح للبائع عرضَ الخدمة أو المنتج مقابل سعر ثابت قليل، ويتضح من خلال استقراء اسم الموقع، أن السعر هو خمسة دورلات في الغالب، مع إمكانية إضافة مبلغ آخر مقابل تسريع الخدمة أو تقديم شي إضافي مع الخدمة، ويحتوي موقع خمسات على آلاف الخدمات التي تستطيع كمشتري أن تبحث عنها بالسعر الذي تريد، لتجد السعر الأفضل بالنسبة لك.


للاشتراك بالموقع من هنا


عشرة نصائح للربح من موقع خمسات للمبتدئين:

1 – هذه النصيحة على فرض أنك جديد كليا على مثل هذه المواقع، حيث يُفضل أن تقوم باستعراض الموقع، وتسجيل جميع الخدمات التي تستطيع أن تقدمها، ثم حاول إضافة شيء جديد، لمثل هذه الخدمات أو تقديمها بطابع مختلف، فعلى سبيل المثال تخيل أنك وجدت العديد من الخدمات حول تصميم شعار للعمل أو لصفحة ما وغيرها من الأمور، ووكنت تمتلك هذه المهارة، فما عليك سوى طرح خدمة مشابهة، مع وضع العديد من التصاميم، وإعداد فيديو مناسب لها.

2 – اذا كنت مصمم جرافيكس، وترغب بتقديم الخدمات، فإنني انصحك بأن تبدأ بتقديم خدمات تصميم احترافية، ولكن لعناصر ليست مُدرجة في الخدمات المطروحة، فتصميم الشعار يملئ الموقع، ولكن ماذا عن تصميم الجرافيكس الخاص بقناة اليوتوب او تمصميم الانفوجراف؟!

3 – اذا كان لديك أي وسيلة تواصل اجتماعية ذات وصول كبير، بتصنيف غير مخصص؛ مثل صفحة فيس بوك أو حساب تويتر عام، فإنك تستطيع البدء من خلال هذا الحساب بتقديم خدمة معينة للمشتري على هذه الوسائل، وهذا النوع من الخدمات على الرغم من كثيرة التزاحم عليه، إلا أنه ما يزال مطلوبا،  وذلك لأن عديد المشترين يقومون بنشر على اكثر من صفحة ليحققوا وصول جيد.

4 – اذا كان عندك موقع ذا تصنيف جيد وعمر طويل، فإنك تستطيع تقديم خدمة توضح من خلالها بموقع ما لمشترٍ معين؛ حيث تنشر في هذه الصفحة المشهورة، رابطاً لموقع المشتري لمدة شهر مثلا، وهذا النوع من الخدمات غير ضار، ولكن حاول أن تتجنب وضع أكثر من ثلاثة روابط في الصفحة الواحدة لموقع ما في آن واحد، لتجنب ظهور موقعك بمظهر غير جيد و مزعج.

5- اذا كنت مبرمج تستطيع طرح نوعين من الخدمات، النوع الاول انشاء برامج معين او سكريبت خاص، والنوع الآخر هو تقديم الدعم، أو حل اي مشكلة برمجية في مجال ما.

6- التعليق الصوتي، العديد منا قد يملك هذه المهارة وهو لا يدري، فقط جرب أن تصنع تعليقاً صوتياً على فيديو صغير من إعدادك، واسأل المحيطين بك عن انطباعهم، فاذا حظيت باستحسان الجمهور بنسبة جيدة، قم بالتجربة واطرح خدمة من هذا النوع.

7 – فيديوهات التوضيح أو اللوح الأبيض، قد لا تملك هذه المهارة كمبتدأ، إلا أن كل ما عليك فعله، هو البدء بالتدرب على إعداد هذا النوع من الفيديوهات، فهي اليوم بمثابة كلمة سر الربح للكثير داخل هذه المواقع ومن ضمنها موقع خمسات.

8- اذا كنت متخصص في مجال أكاديمي معين، فإنك تستطيع أن تطرح خدمة تناسب تخصصك، مثل مساعدة الطالب في فهم الفيزياء أو الاقتصاد، وغيرها من المجالات.

9- البحث عن خدمات مطروحة في مواقع أخرى، ومحاولة إعادة صياغتها، وتقدميها من خلال موقع خمسات، وعلى سبيل المثال: اذا وجدت خدمة تستطيع أن تقدمها في موقع (fiverr) و هي ليست موجود في موقع خمسات، ووجدت بأنها قد تلقى قبولا في مجتمع المشترين، فحاول طرحها و قد تكسب الامتياز بكونك الأول في طرحها

10- اذا كانت لديك موهبة معينة، أو حيلة معينة تستطيع من خلالها عمل شيء ما، بالتأكيد فإنك تستطيع أن تطرح مثل هذه الخدمات، وكثيرة هي الأمثلة على ذلك، مثل: “كتابة اسمك على رمل البحر بطريقة فنية وإرسالها لمشتري هذه الخدمة عبر مقطع فيديو أو صورة “، أو ” زيادة مساحة الجوجل درايف ليصل الى 10 جيجا بايت مثلا.. ” إلى غيرها من الأمثلة.

كانت هذه اهم النصائح التي تستطيع من خلالها إدراج خدمات وتحقيق الربح من خلال موقع خمسات، و من المهم أن تعرف كيفية كتابة وصف جيد لخدمتك، وأن تختار الصورة المناسبة، وإرفاق الأمثلة على تصاميمك إن لزم الأمر، ومن أهم الامور في عرض الخدمة، هو التزام المصداقية؛ حيث أن الموقع مبني على مبدأ مفاده: “إن المشتري دائما على حق”، و بتالي فإن أي شكوى من المشتري، ستؤدي الى انهيار أعمالك، ناهيك بأننك لن تسطتيع سحب أموالك قبل عدد من الايام، لضمان تنفيذ الخدمة وحسن الأداء ، و نتمنى لكم ربحا جيدا من خلال موقع خمسات.

للبدء بالربح اشترك الان

وللإطلاع على المزيد من التقارير الاقتصادية، قم بزيارة قسم التقارير الاقتصادية في موقع كواليس المال

مجدي النوري مُدون وصانع محتوى اقتصادي، عمل في مجال الدراسات في إحدى أهم المؤسسات الاقتصادية في فلسطين، وقام بكتابة العديد من المقالات والأبحاث الاقتصادية، لديه العديد من الشهادات والدورات الاقتصادية لدى العديد من الجهات المحلية والدولية