أسباب هبوط الدولار امام الشيكل ، ومحللون اسرائيليون يحذرون من المعاكسة

انجليش جلوبس: شهدت الاسواق خلال اليومين الأخيرين هبوط الدولار امام الشيكل بسبب نفس السبب الذي كان قد أدى إلى انخفاضه منذ بداية هذا العام، وهي المشاكل السياسية.

حيث هبط الدولار امام الشيكل لأدنى مستوياته عند 3.648 شيكل.

بينما هبط اليورو مقابل الشيكل عند 3.910 شيكل لليورو الواحد.

ويقول كبير الاقتصاديين في IBI Investment House ، رافي غوزلان:

“منذ نهاية كانون الثاني (يناير) كان العامل الرئيسي الذي أثر على الشيكل هو التطورات المتعلقة بالإصلاح القضائي ، وكذلك في الأيام القليلة الماضية”.

كما اضاف:

“اذا ضعف الشيكل بشكل حاد بعد اقرار الموازنة خشية تجدد محاولات التشريع بشأن الاصلاح القضائي بعد سلسلة من تصريحات رئيس الوزراء واعضاء الائتلاف ، فان التقارير الاخيرة التي تضمنت تعليقات من مدير عام رئاسة الوزراء، وتوقعات تعيين ممثل معارض في لجنة تعيين القضاة إلى التخفيف من هذه المخاوف، بحيث تم القضاء على انخفاض قيمة الشيكل في الأسبوعين الماضيين “.

بينما حذر جوزلان إلى أمر خطير، حينما قال:

“ومع ذلك ، من المهم الإشارة إلى أن الوضع هش للغاية لأن مستوى ثقة السوق في الحكومة ليس مرتفعًا بحيث إذا تطور الاعتقاد بأن هذا مجرد تراجع تكتيكي وليس خطوات حقيقية في الاتجاه بالتسوية والانسحاب من النوايا التشريعية الأصلية”.

ليشير غوزلان بأن علاوة المخاطرة سترتفع مرة أخرى بسرعة ، بما في ذلك الانخفاض السريع في قيمة الشيكل.

بينما يقول يوسي فرايمان ، الرئيس التنفيذي لإدارة المخاطر والتمويل والاستثمارات في بريكو:

“إن التوقعات بترتيبات مقبولة بين المعارضة والائتلاف ، جنبًا إلى جنب مع بيع العملات الأجنبية من قبل المصدرين لدفع الرواتب والضرائب ، خلقت فائضًا في المعروض من العملات الأجنبية وأدت إلى ارتفاع قيمة الشيكل . “

مجدي النوري مُدون وصانع محتوى اقتصادي، عمل في مجال الدراسات في إحدى أهم المؤسسات الاقتصادية في فلسطين، وقام بكتابة العديد من المقالات والأبحاث الاقتصادية، لديه العديد من الشهادات والدورات الاقتصادية لدى العديد من الجهات المحلية والدولية