أخبار الكواليس الاقتصادية اليومية 2020/5/14

أقدم لكم أخبار الكواليس الاقتصادية اليومية الخاصة بيوم الخميس الموافق 2020/5/15:

أولا. أبدا من الشأن الأمريكي، حيث صرح وزير الخزانة الأمريكي من التأخير في فتح الاقتصاد وذلك لخطورة الوضع على الصعيد المالي وعلى صعيد أرقام البطالة الخطيرة والتي قد تتجاوز 25% وفق بيانات بنك جي بي مورغان.

ثانيا. افتتحت الأسواق الامريكية على انخفاض ملحوظ وخاصة مع الأرقام  المخيبة للآمال  فيما يتعلق بعدد الشكاوى من البطالة في أمريكا والتي سجلت على اساس شهري 2.9 مليون طلب، مقارنة بتوقع حجم 2.5 مليون طلب، ولكن الرقم يبقى أقل من العدد المُسجل سابقا الذي بلغ 3.1 مليون طلب.

ثالثا. أعلن الجانب الأمريكي عن انخفاض الصناعة لديها بشكل كبير لأول مرة منذ العام 2009.

رابعا. أغلقت الاسواق المالية العالمية الأوروبية والعربية على انخفاض ملحوظ في ظل تضارب الأرقام والمؤشرات عن إمكانية فتح الاقتصاد في ظل العقار المضمون أو غير المضمون لفايروس كورونا.

خامسا. خفضت كالة الطاقة الدولية توقعاتها لانخفاض الطلب العالمي على النفط في العام الحالي بمقدار 8.6 مليون برميل يوميا، فهل ما زلنا على موعد مع تخفيض آخر؟

سادسا. أفادت رويترز اليوم عن إمكانية تنحي المدير العام لمنظمة التجارة العالمية في ظل فشل المنظمة بتفعيل آليات حل النزاعات والتدخل بشكل فعّال، فهل سنشهد انهيارا في هذه المنظومة.

سابعا. توقعت وكالة بلومبيرغ أن الدول الغنية ستواجه مشكلة في استقطاب العمالة الرخيصة بعد إجراءات الحد من السفر التي قد تمتد لسنوات قادمة.

ثامنا. أما على الشأن الفلسطيني فقد عقد مجلس الوزراء الفلسطيني مؤتمرا صحفيا، أفاد فيه المجلس على أنه استطاع جمع 60 مليون شيكل من خلال صندوق وقفة عز، بحيث سيتم البدء بتوزيع المعونات المادية بواقع 700 شيكل اسرائيلي لأربعين ألف عامل متضرر من كورونا، إلى ما دون ذلك من مساعدات ستبدأ يوم السبت المقبل.

مجدي النوري مُدون وصانع محتوى اقتصادي، عمل في مجال الدراسات في إحدى أهم المؤسسات الاقتصادية في فلسطين، وقام بكتابة العديد من المقالات والأبحاث الاقتصادية، لديه العديد من الشهادات والدورات الاقتصادية لدى العديد من الجهات المحلية والدولية