أخبار الكواليس الاقتصادية اليومية 2020/5/09:

أقد لكم أخبار الكواليس الاقتصادية اليومية الخاصة بيوم السبت الموافق 2020/5/9:

أولا. أبدأ من الشأن الأمريكي حيث تصادم المشرعون الأمريكيون (الجمهوريون والديمقراطيون) حول إقرار حزم تحفيز جديدة مع المعطيات الاقتصادية السيئة الأخيرة والمتعلقة بمعدلات البطالة وفقد الوظائف.

ثانيا. نشرت صحيفة الفاينانشال تايمز اليوم مقالة بعنوان الحرب التجارة الجديدة من نوعها بين الصين وأمريكا وخاصة بعد أن اختلفت طموحات أمريكا بعد الكورونا وأصبح لديها الكثير من القضايا البعيدة عن التعاون مع الجانب الصيني.

ثالثا. نبقى مع مقالة تم نشرها على الصحيفة السابقة أشارت إلى أن الرقم الحقيقي للعاطلين عن العمل يتجاوز 42.9 مليون شخص، حيث أن 22 مليون قد انضموا إلى العاطلين عن العمل بشكل أو بأخر، وهو الرقم الأعلى منذ البدء بتسجيل البيانات عام 1948.

رابعا. بلغ حجم الدين الخارجي لأكبر خمس اقتصاديات 45 تريليون دولار وهو ما يمثل نصف الناتج المحلي الإجمالي العالمي لجميع الدول، وهذه الدول الخمسة هي الولايات المتحدة الأمريكية 20 تريليون، وبريطانيا 8 تريليون، فرنسا 6.25 تريليون، وألمانيا 5.59 تريليون، واليابان 4.22 تريليون دولار.

خامسا. قام وزير الاقتصاد الألماني بحث الاتحاد الأوروبي على عدم اعتماده على أي دولة خارج الاتحاد، حتى لا يتم التحكم وفرض القوى لاحقا على الإرادة الأوروبية.

سادسا. قال الرئيس الأمريكي في وقت مبكر اليوم أنه من المحتمل انتهاء فايروس كورونا من دون وجود لقاح.

سابعا. أما على الشأن العربي فإن الكويت تعلن عن قلقها إزاء اقتصادها وتأثره من جائحة كورونا وخاصة بعد إعادة غلق بعض القطاعات الاقتصادية، في حين أن سفيرة الاتحاد الأوروبي تشيد بالتجربة الأردنية وتعد بتقديم 200 مليون يورو إضافية لدعم مشاريع الاتحاد في الاردن.

مجدي النوري مُدون وصانع محتوى اقتصادي، عمل في مجال الدراسات في إحدى أهم المؤسسات الاقتصادية في فلسطين، وقام بكتابة العديد من المقالات والأبحاث الاقتصادية، لديه العديد من الشهادات والدورات الاقتصادية لدى العديد من الجهات المحلية والدولية