أخبار كواليس المال الاقتصادية اليومية 2020/6/15

أقدم لكم أخبار كواليس المال الاقتصادية اليومية الخاصة بيوم الإثنين الموافق 2020/06/15:

أولا. واصلت الأسواق المالية العالمية أدائها السيء وأغلقت أغلبها على انخفاضات لليوم الثاني على التوالي، مع زيادة المخاوف من موجة جديدة لتفشي وباء كورونا.

ثانيا. انخفضت أسواق النفط العالمية والغاز الطبيعي اليوم حيث وصل خام برنت إلى 37.88 دولار، فيما وصل خام نايمكس 34.99 دولار.

ثالثا. انخفض الفائض التجاري الأوروبي بشكل حاد حيث وصل الفائض 2.9 مليار دولار في نهاية شهر ابريل الماضي مقارنة بفائض 15.5 مليار دولار لنفس الفترة من العام الماضي، وذلك بسبب تدهور الصادرات والواردات، وقد كان أكبر المتضررين ألمانيا وفرنسا وإيطاليا.

رابعا. نقترب شيئا فشيئا من بدء معركة رئاسة منظمة التجارة العالمية، والتي قد تتيح فرصة للدفاع عن النظام التجاري العالمي.

خامسا. مجموعة التكنولوجيا في Softbank تستمثر بقيمة نصف مليار دولار أمريكي في صناديق credit Suisse والتي تستمثر بدورها في المشاريع التكنولوجية الواعدة.

سادسا. صوت الرئيس الفرنسي على رفع جميع قيود الحظر المفروضة بسبب فيروس كورونا.

سابعا. الخطوط الجوية القطرية تخطط لتسريح العمال وتخفيض 25٪ تخفيضات من الطيارين.

ثامنا. منحت شركة غيلياد لتصنيع الأدوية تصريحا لشركة مصرية للعمل على تصيع دواء “ريمديسيفير” لعلاج مرضى كورونا.

تاسعا. عجز الميزانية التركية يصل إلى (17.3 مليار ليرة تركية) 2.5 مليار دولار في مايو، علما أن العجز في الميزانية التركية قد وصل خلال الشهور الخمسة الأولى 90 مليار ليرة تركية، ورجحت الحكومة أن يصل العجز إلى 138.9 مليار عن العام كله.

للإطلاع على الأخبار السابقة يمكنكم الرجوع لأرشيف الأخبار الاقتصادية

مجدي النوري مُدون وصانع محتوى اقتصادي، عمل في مجال الدراسات في إحدى أهم المؤسسات الاقتصادية في فلسطين، وقام بكتابة العديد من المقالات والأبحاث الاقتصادية، لديه العديد من الشهادات والدورات الاقتصادية لدى العديد من الجهات المحلية والدولية