محللون: في هذه الحالة قد تبدأ تدخلات البنك المركزي الاسرائيلي

كان الشيكل يقوى اليوم مقابل الدولار وأمام اليورو، حيث انخفض سعر صرف الشيكل مقابل الدولار بنسبة 0.38٪ عند 3.735 / دولار ، وانخفض سعر الشيكل مقابل اليورو بنسبة 1.06٪ عند 3.992 شيكل / يورو، وهنا فإن المحللين بدأوا بالاشارة إلى المستوى السعري الذي تبدأ معه تدخلات البنك المركزي الاسرائيلي .

فباستثناء أيام قليلة في مارس 2020 مع بداية انتشار وباء كوفيد ، كان الشيكل في أضعف مستوياته مقابل الدولار الأمريكي منذ ديسمبر 2018.

حيث انخفض الشيكل بنسبة 6٪ مقابل الدولار منذ بداية العام وبحلول عام 12٪ خلال الـ 12 شهرًا الماضية.

ثم في يونيو 2022 ، كان سعر صرف الشيكل للدولار أعلى بقليل من 3.30 شيكل / دولار.

وفي الأسبوع الماضي ، قال محافظ بنك إسرائيل ، البروفيسور أمير يارون ، أمام مؤتمر إيلي هورفيتز حول الاقتصاد والمجتمع:

“إن رد فعل الأسواق على الأحداث المحلية بشأن التغييرات المقترحة على النظام القضائي  قد تسبب في تخفيض مفرط لقيمة العملة يمكن قياسه في حوالي 10%”.

ضعف الشيكل هو أحد العوامل الرئيسية التي تؤثر اليوم على تكلفة المعيشة وتغذي التضخم.

حيث وقال كبير الاقتصاديين في بي دي أو تشين هيرزوغ:

“إن ضعف الشيكل يعكس مخاوف الأسواق بشأن الاتجاه المزعج لارتفاع الأسعار ، إلى جانب تباطؤ النمو”.

من أجل وقف انخفاض قيمة الشيكل ، يمكن لبنك إسرائيل بيع بعض من أكثر من 200 مليار دولار من احتياطيات العملات الأجنبية التي تراكمت في السنوات الأخيرة عندما كان الشيكل يرتفع.

لكن هناك إجماع بين المحللين على أن بنك إسرائيل لن يتدخل في الوقت الحالي.

قال مودي شافرير ، كبير المحللين الاستراتيجيين للأسواق المالية في بنك هبوعليم :

“لقد أظهر بنك إسرائيل بوضوح أنه لا يدعو إلى التدخل في سوق الصرف الأجنبي ، ولكنه يختار مرارًا وتكرارًا رفع أسعار الفائدة للحد من انخفاض الشيكل”.

كما قال أيضا:

“الزيادة في التضخم والفائدة وتؤدي المعدلات إلى تآكل الاستهلاك الخاص ، ولكن ليس ذلك فحسب ، حيث يؤدي انخفاض قيمة الشيكل إلى زيادة أسعار الفائدة مما يؤدي إلى انخفاض حجم الاستثمار في الاقتصاد “.

يعتقد أوري غرينفيلد ، كبير المحللين الاستراتيجيين في بساغوت ، أنه فقط إذا وصل سعر صرف الشيكل مقابل الدولار إلى 4 شيكل / دولار ستبدأ تدخلات البنك المركزي الاسرائيلي .

حيث قال:

“من المحتمل أن يختار بنك إسرائيل التدخل في سوق الصرف الأجنبي فقط إذا كان الانخفاض يجعل من الصعب على العمليات الاقتصادية الحالية. ومن المحتمل ألا يحدث هذا قبل أن يتجاوز سعر الصرف عتبة 4 شيكل / دولار.”

ماذا ينتظر بنك إسرائيل؟

لدى بنك إسرائيل أسباب وجيهة لانتظار أي تدخل في سوق الصرف الأجنبي.

مثل هذا التدخل يمكن أن يزيد من المشاعر السلبية للمستثمرين ويؤدي في الواقع إلى تفاقم بيع الشيكل.

بالإضافة إلى ذلك ، لدى بنك إسرائيل كمية محدودة من احتياطيات النقد الأجنبي ، والتي يتم الاحتفاظ بها كضمان في حالات الطوارئ.

إذن ما الذي يمكن أن يوقف الاستهلاك؟

يعزو المحللون ذلك إلى حل للأزمة المحيطة بالإصلاح القضائي.

حيث يقول شافرير:

“إنه “في ضوء” الاستهلاك المفرط “الناتج عن الاضطرابات السياسية ، يبدو أن الهدوء وشفاء الصدع في الأمة فقط هما اللذان سيضعان حدًا لهذا الاتجاه إلى حد كبير”.

ووفقا لجرينفيلد:

“طالما أنه لا يوجد احتمال لتخفيف حالة عدم اليقين السياسي ، فإن التقلبات ستستمر، بل إنه يمكننا حتى أن نتوقع استمرار الانخفاض في حالة تفاقم الأزمة السياسية”.

مجدي النوري مُدون وصانع محتوى اقتصادي، عمل في مجال الدراسات في إحدى أهم المؤسسات الاقتصادية في فلسطين، وقام بكتابة العديد من المقالات والأبحاث الاقتصادية، لديه العديد من الشهادات والدورات الاقتصادية لدى العديد من الجهات المحلية والدولية